السعودية: استهداف محطة جازان يؤكد رفض الحوثيين مبادرة إنهاء الأزمة اليمنية

تابعنا على:   13:33 2021-03-26

أمد/ الرياض:أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، تدمير صاروخ باليستي أطلقته جماعة الحوثي باتجاه منطقة نجران صباح يوم الجمعة.

وذكرت وزارة الدفاع السعودية، يوم الجمعة، أن الاعتداء على محطة توزيع المنتجات البترولية في جازان ومحاولة استهداف المدنيين يؤكدان رفض الحوثيين مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية، ويشيران إلى الوصاية الإيرانية على القرار السياسي والعسكري للميليشيا.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة العميد الركن تركي المالكي، أن محاولة الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران الاعتداء على محطة توزيع المنتجات البترولية في جازان مساء الخميس اعتداء تخريبي جبان، لا يستهدف المملكة ومنشآتها الاقتصادية بعينها، وإنما يستهدف عصب الاقتصاد العالمي وأمن الصادرات البترولية واستقرار الإمدادات النفطية، وكذلك حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية، كما يظهر عبث الجماعات الإرهابية لاعتبارات الآثار البيئية والاقتصادية نتيجة هذا العمل التخريبي.

وأضاف: "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية تمكنت من اعتراض وتدمير 8 طائرات دون طيار (مفخخة) أطلقتها الجماعة بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالسعودية في انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني وقواعده العرفية".

وأفاد العميد المالكي بأن الحوثيين أطلقوا 3 صواريخ باليستية تجاه السعودية، حيث سقط أحدها بعد إطلاقه من صنعاء بمحافظة الجوف، كما سقط صاروخان باليستيان بمنطقتين حدوديتين غير مأهولتين.

وبين أن هذه الاعتداءات جاءت لتؤكد رفض جماعة الحوثي الإرهابية لكافة الجهود السياسية لإنهاء الأزمة اليمنية، لا سيما بعد إعلان مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة والوصول إلى حل سياسي شامل، كما تثبت استمرار الوصاية الإيرانية على القرار السياسي والعسكري للميليشيا بما يحقق أجندتها التخريبية لنشر الفوضى وتقويض الأمن الإقليمي والدولي.

وأكد العميد المالكي أن وزارة الدفاع ستتخذ الإجراءات اللازمة والرادعة لحماية مقدراتها ومكتسباتها الوطنية بما يحفظ أمن الطاقة العالمي، ووقف مثل هذه الاعتداءات لضمان استقرار إمدادات الطاقة وأمن الصادرات البترولية والتجارة العالمية وحماية المدنيين والأعيان المدنية.

هذا وقد أعلنت جماعة الحوثي يوم الجمعة، تنفيذ عملية هجومية واسعة، بـ 18 طائرة مسيرة و8 صواريخ بالستية، ضد مواقع متفرقة في السعودية.

وقال يحيى سريع، الناطق العسكري باسم الحوثيين في بيان : أن قوات جماعته استهدفت مقرات شركة أرامكو بـ 12 طائرة مسيرة نوع صماد3 و8 صواريخ باليستية نوع ذوالفقار و بدر و سعير.

وأضاف :كما تم استهداف مواقع عسكرية أخرى في نجران و عسير بـ 6 طائرات مسيرة نوع قاصف تو كيه.

واطلق سريع على هذه العملية، بـ"عملية يوم الصمود الوطني"، مؤكدا أنها"حققت أهدافها بنجاح".

وحذر سريع من وصفهم بـ"قوى العدوان الغادر" في إشارة إلى قوات التحالف الذي تقوده السعودية، "من عواقب استمراره في عدوانه وحصاره على شعب اليمن".

وأكد سريع جاهزيتهم لتنفيذ عمليات عسكرية أشد وأقسى خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبها، أعربت مصر يوم الجمعة، عن إدانتها للهجمات التي أطلقتها جماعة الحوثي على جنوب غربي السعودية.

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن "بالغ إدانتها واستهجانها لاستمرار الحوثيين في استهداف المناطق المدنية والمنشآت الحيوية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، التي كان آخرها أمس عَبْر عدد من الطائرات المُفخخة، فضلاً عن استهداف محطة توزيع المنتجات البترولية في جازان بمقذوف".

وذكر البيان: "تستنكر مصر مُجدداً مواصلة جماعةالحوثي أعمالها العدائية الجبانة صوب أراضي المملكة ومنشآتها الحيوية والمدنية وإمدادات الطاقة بها، رغم الجهود السعودية الصادقة الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل في اليمن".

وأعادت مصر التأكيد على تضامنها ووقوفها، حكومةً وشعباً، مع الشقيقة السعودية في مواجهة هذه الأعمال الآثمة، ودعمها لما تتخذه المملكة من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

ودانت دول ومنظمات عدة يوم أمس الخميس التصعيد العدائي لجماعة الحوثي ومحاولة استهداف المملكة بطائرات ‏مسيرة.

اخر الأخبار